مسارات الأكاديمية

أولاً: الدورات النظرية لإعداد القراء

(1) دورات التجويد: وهي دورات لتدريس متون علم التجويد كتحفة الأطفال، ومتن الجزرية، والسلسبيل الشافي، وغيرها.
(2) دورات أصول القراء بالإفراد: وهي دورات متخصصة في الروايات مفردةً يقدم من خلالها شرح لأصول القراءة أو الرواية، مع تطبيق عملي.
(3) دورات المبادئ والمداخل: وهي دورات تقدمها الأكاديمية في مبادئ علم القراءات ومبادئ العلومِ المتصلة بها.
(4) دورات القراءات: وهي دورات لتدريس الشاطبية في القراءات السبع أو الدرة في القراءات الثلاث المتممة للعشر الصغرى، أو طيبة النشر في القراءات العشر الكبرى.
(5) دورات العلوم المساعِدة لعلم القراءات: وهي دورات في رسم المصحف، وضبطه، والفواصل (عد الآي)، وتوجيه القراءات.
(6) دورات مهارات الإقراء : وهي برامج تدريبية وحلقات علمية وتربوية ومهارية في الإقراء ، لتأهيل المجازين الراغبين في التصدي لإجازة غيرهم بالإسناد.

ثانياً: مسارات الإقراء

(1) مسار تحسين التلاوة: وهو مسار مخصص لتحسين تلاوة الدارس/الدارسة للقرآن الكريم .
(2) مسار التمهيد للإجازة: وهو مسار لإعداد الدارس/الدارسة لمرحلة الإجازة، ويشترط فيه اجتياز اختبار دورة الجزرية أو ما يعادلها، والمقابلة الشفوية، ويحصل الطالب المجتاز على شهادة إتقان التلاوة، وتوصية للالتحاق بمسار الإجازة الفردية.
(3) مسار الإجازة الفردية: وفي هذا المسار يسرد الدارس/ الدارسة ختمة كاملة برواية أو قراءة واحدة، ويشترط فيه القدرة على استحضار نصف جزء على الأقل أسبوعيًّا دون تعثر، واجتياز متطلبات مسار التمهيد للإجازة، إضافةً إلى دورة أصول القارئ الذي يرغب في الإجازة بقراءته، ويستعاض عن ذلك كله بإجراء مقابلة شخصية لمن سبقت دراسته للتجويد وأصول القراء خارج أكاديمية الشاطبي. ويهدف لحصول الملتحقين على الإجازة في رواية أو قراءة واحدة بشروطها المعتبرة، ويلحق بهذا المسار الراغبون في الحصول على إجازة بقراءتَين جمعًا.
(4) مسار القراءات: وهو مخصص لمن يريد الحصول على إجازة في ثلاث قراءات أو أكثر، أو بالعشر الصغرى أو الكبرى، ويشترط دراسة واجتياز دورة الجزرية، ودورة أصول القراء المرغوب في جمع قراءاتهم، أو دورة الشاطبية أو الدرة أو الطيبة لمن يجمع القراءات السبع أو العشر الصغرى أو الكبرى، بحسب المنهج المتبع بين المقرئين.

شروط القبول العامة

1- حفظ القرآن الكريم كاملاً (خاص لمسارات الإجازة وتمهيد الإجازة).
2- وجود بريد إلكتروني فعال.
3- تعبئة نموذج التسجيل على موقع المعهد.
4- مراعاة الأنظمة العامة وآداب الطلب.
5- اجتياز المقابلة الشخصية التي يجريها المعهد.
6- دفع الرسوم المقررة (إن وجدت).
7- الالتزام بأوقات الدراسة وعدم التغيب إلا بعذر مقبول.
8- القدرة على التحدث وفهم اللغة العربية بشكلٍ صحيح.

آلية ترشيح الدارسين في الأكاديمية

يمكن ترشيح الدارسين من خلال إحدى الطريقتَين التاليتَين:
1- دورات التجويد والقراءات، أو من يرشِّحه شيوخ الإقراء بالمعهد، وتتميز هذه الطريقة بجودة المخرجات، ولكن يعيبها بطء الزمن لترشيح العدد المناسب.
2- التقدُّم من خلال الموقع، وإجراء الفرز عن طريق المقابلات الشخصية، وترشيح الدارسين بعدها، وتتميز هذه الطريقة بإمكانية إيجاد عدد أكبر من الدارسين، إلا أنها مرهقة في المقابلات وإعداد الاختبارات، وارتفاع نسبة الدارسين غير الجادين فعليًّا بعد ذلك.
ونقترح أن يتم استعمال الطريقة الأولى، مع عدم الممانعة في استخدام الطريقة الثانية، من خلال عقد لجنة دائمة أسبوعية؛ لمقابلة المتقدمين بالطلبات، تتكون من شيخَين من شيوخ الإقراء بالمعهد.

الشهادات والوثائق التي تمنحها الأكاديمية

تمنح الأكاديمية الشهادات الآتية:
(1) شهادة اجتياز دورة نظرية: وهي شهادة تُمنَح لمن حضر وأتمَّ متطلبات إحدى الدورات النظرية.
(2) شهادة حضور برنامج تحسين التلاوة: وهي شهادة حضور، تعطى لمن حضر فصلاً دراسيًّا في برنامج تحسين التلاوة، من باب التشجيع على المتابعة، وتقديرًا لما بذله من الجهد.
(3) شهادة إتقان التلاوة: وتمنح لمن حضر مسار تحسين التلاوة، أو التأهيل للإجازة، واجتاز الاختبارات المطلوبة.
(4 ) إجازة في القرآن الكريم: وهي إجازة يمنحها الشيخ المقرئ تعطى بشروطها المعتبرة للدارس الذي أتم متطلبات الحصول على الإجازة ضمن المسارات السابقة، ويصادق المعهد على هذه الإجازة.