was successfully added to your cart.

الميسَّر في علم رسم المصحف وضبطه

بواسطة الأحد 26 جمادى الأولى 1437ﻫ 6-3-2016مالمقررات الدراسية

الميسَّر في علم رسم المصحف وضبطه

تأليف: أ.د. غانم قدوري الحمد
راجعه:
أ.د. عبد الهادي حميتو
أ.د أحمد خالد شكري
د. أحمد بن أحمد شرشال
أ.د. ماجد زكي محمد الجلاد
ط1 : 1433هـ
366 ص ؛ 17 × 24 سم
سلسلة المقررات الدراسية ؛ 6
التعريف بالكتاب:
علم رسم المصحف وضبطه موضع عناية كُتَّابِ المصاحف حتى يتمكنوا من المحافظة على صورة المصاحف الأولى في ما يكتبون من مصاحف جديدة, وموضع عناية علماء القراءة , لأن موافقة القراءة لرسم المصحف هي أول شروط صحة القراءة , وموضع اهتمام كُلِّ من أراد قراءة القرآن وتَعَلُّمِ تجويده, حتى يحترز من الخطأ في القراءة .
واستجابة لتلك العناية وذلك الاهتمام جاء هذا الكتاب الذي يتألف من ستة فصول , بعد تمهيد عن الكتابة العربية قبل تدوين القرآن الكريم :
تحدث الفصل الأول عن تعريف علم رسم المصحف وفائدته ، وبيان أصول رسم المصحف التاريخية , والأسس التي استند إليها الصحابة  في تدوين القرآن الكريم في المصاحف .
وتضمن الفصل الثاني تعريفاً بمصادر دراسة رسم المصحف, من المصاحف القديمة المخطوطة، والمؤلفات المتخصصة.
وعرض الفصل الثالث خصائص الرسم العثماني الخمسة: (الحذف , والزيادة , والبدل , والهمز , والفصل والوصل).
وعَنِيَ الفصل الرابع بتوجيه ظواهر الرسم المخالفة للنطق , ويتناول النظريات التي يتبناها الدارسون في تفسير ظواهر الرسم , والعلل الراجحة في توجيهها.
وبحث الفصل الخامس في العلاقة بين القراءات والرسم .
وقَدَّم الفصل السادس تعريفاً بعلم الضبط في نشأته الأولى، وأهم العلامات المستعملة في ضبط المصاحف ، مع دراسة تحليلية لنماذج مصورة من عدد من المصاحف المخطوطة ؛  تمثل مراحل متعددة لتطور رسم المصحف وضبطه .
وقد تخلل مباحث الكتاب ضوابط منظومة من العقيلة للشاطبي ، ومورد الظمآن للخراز ، وكَشْفِ العَمَى والرَّيْنِ للشيخ محمد الجكني، وغيرها ؛ ليطلع عليها الدارس، ويحفظ منها ما يراه مناسباً.
المؤلف:  أ.د. غانم قدوري الحمد.
لدعم أهل القرآن
تواصل معنا