اللائحة المنظِّمة لمقارئ الإجازات

الرسالة  :

   إحياء سنة الإقراء وتخريج الحفاظ المجازين في القراءات القرآنية بمختلف مستوياتها , ونشر علم التجويد والإقراء .

الأهداف :

  • إحياء سنة الإقراء وتخريج الحفّاظ المجازين في القراءات القرآنية بمختلف مستوياتها.
  • نشر علم التجويد والقراءات بين كافّة الأفراد المعنيين بالقرآن الكريم تلاوةً وتجويداً .
  • تسهيل وصول الحفّاظ إلى المشايخ المجيزين والاستفادة منهم .
  • الاهتمام بحفّاظ القرآن الكريم ومساعدتهم في تثبيت حفظهم بتمكن وإتقان.
  • تحقيق التواصل العلمي بين مشايخ الإقراء والمشتغلين بالقراءات وعلومها .
  • المقارئ : جمع مقرأة وهي حلقات إقراء تستهدف حفاظ القرآن الكريم لإجازتهم في رواية واحدة أو أكثر.
  • الإجازة : هي شهادة من المجيز ( المقرئ ) إلى المُجاز ( القارئ ) ، وسندٌ مُعطى يفيد ضبط وإتقان المُجاز بما يوافق رواية شيخه عن أشياخه متصلاً إلى النبي r .
  • المُجيز : هو الشيخ ( المقرئ ) الذي يمنح الإجازة ، ولابد أن يكون متصل السند بالنبي r وألاّ يُجيز إلاّ بما له به سند مع الضبط والإتقان وحسن التّعليم .
  • المُجاز : هو طالب الإجازة ( رجل كان أو امرأة ) الذي يطلب الوصول إلى حُسن الأداء وجودة القراءة على شيخ مُجاز بما يريد تلقّيه عنه .   
  • القراءة : هي كل ما نسب إلى إمام من أئمة القراءات مما أجمع عليه الرواة عن هذا الإمام .
  • الرواية : هي ما نسب إلى الآخذ عن إمام من أئمة القراءات .
  • الطريق : هو كل ما نسب إلى الآخذ عن الراوي عن الإمام .

أولاً / الأوقات المعتمدة لعمل المقارئ .

  • يتم تحديد وقت الإقراء لكل مقرئ وفق ما يتناسب معه .
  • أيام الإقراء المعتمدة من يوم السبت إلى يوم الخميس .
  • أوقات الإقراء المعتمدة من بعد صلاة العصر مباشرةً إلى بعد صلاة العشاء بساعة ، بمعدل أربع ساعات ، و لإدارة المعهد اعتماد ساعات عمل في الفترة الصباحية أثناء الإجازة الصيفية .
  • يمكن القراءة في أي وقت آخر إذا دعت الحاجة لذلك بالتنسيق بين المقرئ والطالب مع ضرورة إخطار قسم المقارئ بذلك .

 

ثانياً / نظام المتابعة والحضور والغياب .

  • يقوم الشيخ المقرئ بتعبئة بيانات المسجّلين في المقرأة مع بيان أوقات الإقراء حسب النموذج المعتمد لذلك وترفع لقسم المقارئ .
  • يرفع الشيخ تقريراً شهرياً عن سير مقرأته ومستوى الطلاب حسب النموذج المعتمد ، على أن يتم تسليمه في اليوم الخامس والعشرين من كل شهر .
  • في حال غياب الشيخ المقرئ عن مجلس الإقراء يتم إشعار مشرف المقارئ بذلك ولا تحسب هذه الساعات في المكافأة المعتمدة .
  • في حال توقّف الطالب عن المقرأة لأي ظرف يتم إشعار مشرف المقارئ بذلك .
  • الحد الأقصى للمكافآت ( 40 ) ساعة شهريا.

ثالثاً / أنواع الإجازة التي تمنحها المقرأة .

  • إجازة قراءة ٍ وإقراء :  وفيها يَسمح الشيخ المُجيز لطالب الإجازة أن يروي عنه لمن شاء متى شاء حيث شاء ( لأهليّته للتعليم ) .
  • إجازة قراءة ٍ بلا إقراء :  وفيها يَسمح الشيخ المُجيز لطالبه أن يقرأ بما أجازه به دون أن يُقرئ ( لعدم أهليّته للتعليم ) .

 رابعاً / اختبارات المقارئ .

 يتم إجراء اختبارات دورية لطلاب المقارئ في :

  • حفظ الشاطبية في الجزء الذي يقرأ فيه الطالب .
  • اختبار في القراءة كل ستة أشهر بإشراف قسم المقارئ .
  • اختبار شامل ونهائي في القراءة التي تلقاها الطالب قبل تسليمه الإجازة من خلال لجنة مكونة من ثلاثة مقرئين من غير شيخه بإشراف قسم المقارئ .

خامساً / الإجازة في القراءة .

بعد إتمام الطالب لختمة كاملة على الشيخ المقرئ واجتيازه الاختبارات المقررة يعطى إجازة على القراءة  وعليها ختم الشيخ  .

سادساً / المصادقة على الإجازة . 

في حال انتهاء الطالب من القراءة على شيخه يمنحه الإجازة إذا رآه أهلاً لذلك ، وتتم المصادقة على هذه الإجازة من إدارة المعهد بعد اعتمادها من ( لجنة الإشهاد والمصادقة ) المكونة من ثلاثة أعضاء : رئيس قسم المقارئ واثنين من مشايخ الإقراء ثم يمنح شهادة معتمدة من معهد الإمام الشاطبي .

أولاً / الشيخ المجيز : وينبغي أن يتوفر فيه التالي :

  • أن يكون محاضرا بالمقارئ التابعة لمعهد الإمام الشاطبي .
  • أن يحمل إجازة في القراءة التي يُقرئ بها .
  • أن يكون متفرغاً للإقراء في الوقت الذي يحدده لذلك .
  • أن يتابع بدقة كبيرة قراءة الطالب في كامل الختمة ويراعي الشروط المعتبرة في الإجازة .
  • أن يكون الشيخ على يقين بأن الطالب وصل إلى مرحلة الإتقان للقرآن تلاوة وحفظا.
  • أن يخطر الشيخ المجيز قسم المقارئ بيوم ختمة الطالب بوقت كاف ليشهد حضورها .
  • أن يتقدم الشيخ بطلب توثيق إجازة الطالب وفق نموذج تصديق إجازة طالب إذا رأى الشيخ استحقاق الطالب للإجازة .
  • أن يوثق الشيخ المجيز جلسة الختمة بتسجيل صوتي أو مرئي إن أمكن وينص فيها على قراءة الطالب عليه كامل القرآن غيبا من حفظه .

 

ثانيًا / الطالب المجاز : وينبغي أن يتوفر فيه التالي :

  • أن يتقدم الطالب بطلب الإجازة وفق نموذج طلب الإجازة .
  • أن يكون حافظا للقرآن الكريم .
  • أن يكون متقنا لأحكام التلاوة سليما من عيوب النطق .
  • أن يقرأ على شيخه من حفظه دون النظر إلى المصحف .
  • أن يلتزم بجدول مجالس الإقراء ويواظب على حضورها .
  • أن يعطي المعهد معلومات صحيحة صريحة عن بطاقته الشخصية .
  • أن يلتزم بضوابط وشروط المعهد الحالية والمستجدة فيما بعد .
  • أن يكون محيطا وضابطا لأصول وفرش القراءة التي يقرأ بها سواء كان يقرأ إفرادا أو جمعا .

 

 

 

ثالثًا / القراءة : ويشترط فيها التالي :

  • يراعى في تلاوة الطالب الإتقان والأداء السليم المتفق عليه عند أهل الفن من غير إفراط أو تفريط .
  • أن تكون التلاوة غيبا دون النظر إلى المصحف .
  • أن تكون التلاوة مباشرة فلا تصح ولا تقبل التلاوة المسجلة .
  • في حال القراءة نظرا من المصحف فإنه يمنح شهادة إتقان تلاوة ولا يمنح إجازة من قبل المعهد .

رابعاً / التعيين و استخراج التصريح : ويكون على النحو التالي :

  • أن يستوفي الشيخ شروط التعيين (السيرة الذاتية – المؤهل العلمي – الإجازات – المقابلة الشخصية) .
  • أن يتقدم الشيخ المُجيز إلى إدارة المعهد بطلب استخراج تصريح للمقرأة ، مرفق به الأوراق الرسمية اللازمة .
  • أن يجتاز المقابلة التي تعقدها لجنة القبول بالمعهد ، ويتم تشكيل اللجنة بقرار من مدير المعهد .
  • أن لا يقل عدد الطلاب المسجّلين في المقرأة عن خمسة وجميعهم من الحفّاظ المتمين للقرآن الكريم .
  • إجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحها .

 

  • إجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة بطرقها الإحدى والعشرين : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحه .
  • حفظ متن صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص للشيخ : عبد العزيز عيون السود مع فهم شرحه .

 

  • إجازة بالإفراد في أي رواية من الروايات : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحها .
  • معرفة أحكام أصول الرواية والكلمات المختلف فيها . * [ تُراجَع صحة الجملة ]

 

  • إجازة في القراءات السبع من طريق الشاطبية : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحه .
  • حفظ متن الشاطبية في القراءات السبع للإمام الشاطبي مع فهم شرحه .

 

  • إجازة في القراءات الثلاث المتممة للعشر : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحه .
  • حفظ متن الشاطبية في القراءات السبع للإمام الشاطبي مع فهم شرحه .
  • حفظ متن الدرة لابن الجزري وفهم شرحه .

 

 

  • إجازة في القراءات العشر الصغرى : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحه .
  • حفظ متن الشاطبية في القراءات السبع للإمام الشاطبي مع فهم شرحه .
  • حفظ متن الدرة لابن الجزري وفهم شرحه .

 

  • إجازة في القراءات العشر الكبرى : ويشترط فيها الآتي :
  • حفظ القرآن الكريم .
  • حفظ متن الجزرية في التجويد مع فهم شرحه .
  • حفظ متن طيبة النشر في القراءات العشر مع فهم شرحه .
  • لا تعني ختمة الطالب على شيخه استحقاقه للإجازة .
  • لا يلتزم المعهد بإقراء كل متقدم للإجازة إلا عند توافر شروط حصوله عليها من ناحية الأداء وإمكانية استقبال الطالب .
  • عند طي قيد أحد مشايخ الإقراء بتركه للعمل في مقارئ المعهد لظرف ما فإن المعهد غير ملزم بإكمال الطالب للإجازة وللطالب أن يعيد التلاوة على شيخ آخر من شيوخ الإقراء , و يكون التنسيق مع قسم المقارئ .
  • عند غياب الطالب لفترة تزيد على ثلاث مجالس متصلة بدون عذر مسبق يحرم من إكمال التلاوة على الشيخ .
  • الشيخ هو الذي يمنح الطالب الإجازة وهو الوحيد المخول بمنح استحقاق الطالب لها أو عدم استحقاقه.
  • المعهد يقدم خدماته مجانا ، فلا يسمح للطالب إعطاء مبالغ مالية ونحوها عوضا للقراءة والإجازة .
  • عند حدوث إشكال ما للطالب أو احتاج إلى تصور للإجراءات فله أن يتواصل مع قسم المقارئ .